وزيرة التضامن: تشغيل تجريبي لـ3 مراكز جديدة لعلاج مرضى الإدمان

 وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن 3 مراكز جديدة لعلاج مرضى الإدمان، جاهزة للافتتاح في محافظات "البحر الأحمر  – وبورسعيد  – ومطروح".

جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في توقيع برتوكولات تعاون بين الصندوق، وجمعية كاريتاس مصر لإدارة وتشغيل مراكز العلاج والتأهيل مرضى الإدمان بشكل تجريبي حاليا.
 
وقع البرتوكول كل من عمرو عثمان مساعد وزير التضامن مدير الصندوق، والدكتور جميل حليم رئيس مجلس إدارة جمعية "كاريتاس - مصر"، وتتولى الأمانة العامة للصحة النفسية الإدارة الفنية والإشراف الطبي، ووضع البرامج العلاجية.

وصرحت "القباج" بأن مبنى مركز علاج مرضى الإدمان بمحافظة البحر الأحمر، من الأصول غير المستغلة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي ويقع على مساحة 3500م2، وأن تطويره وتأثيثه يأتي في إطار خطة الوزارة لاستثمار الأصول غير المستغلة ليكون مركزًا لعلاج الإدمان بطاقة استيعابية تصل لـ"96" سريرًا، تخدم محافظات محرومة من خدمات علاج الإدمان مثل "البحر الأحمر – الأقصر – قنا"، ويضم قسم للعيادات الخارجية بعدد "3 " عيادات بسعة تشغيل "75" مريضًا يومياً، كما يضم أيضاً (صالة جيم – مكتبة – مسرح – قاعات تدريب – أنشطة رياضية – تنس طاولة – بلياردو – قاعة كمبيوتر – أنشطة فنية).


ويحتوي مركز علاج وتأهيل مرضى الإدمان، بمحافظة مرسى مطروح، على عدد 108 أسرة بالمرحلة الأولى التي تم افتتاحها في  يوليو 2019، بينما يعد مركز تأهيل مرضى الإدمان ببورفؤاد محافظة بورسعيد، أول مركز متخصص في تأهيل مرضى الإدمان بمحافظة بورسعيد، ويستفيد من خدماته (السويس – شمال سيناء)  بطاقة استيعابية تصل لـ(80) سرير.

وأوضح عمرو عثمان، أنه في إطار الحرص على تقديم خدمات بعد العلاج المجاني والدمج المجتمعي للمتعافين، قامت الوزيرة بتسليم مجموعة جديدة من المتعافين من إدمان المواد المخدرة، شيكات بقيمة 240 ألف جنيه لدعم مشروعاتهم الصغيرة وتساعدهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخرى، وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم يعينهم على أعباء الحياة ويساعدهم في الإنفاق على أسرهم مثل مشروع ورشة صيانة سيارات بالإسكندرية، ومشروع كوافير ومستحضرات تجميل بالقاهرة.

وأشار إلى أنه لأول مره تتقدم فتاة للحصول على قرض لإنشاء مشروع "مطعم" في الإسكندرية، بعد تعافيها من الإدمان، من خلال الخط الساخن “16023” لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وذلك في إطار الحرص على تقديم خدمات ما بعد العلاج والدمج المجتمعي للمتعافين، كأفراد نافعين في المجتمع لافتة إلى أن قيمة إجمالي القروض التي تم توفيرها لإنشاء مشروعات صغيرة للمتعافين، من بنك ناصر الاجتماعي،  بلغت إلى ما يقرب من 3  ملايين و300  ألف جنيه  حتى الآن.

ووجهت الوزيرة، باستمرار دعم المتعافين وتمكينهم اقتصاديا من خلال توفير التمويل اللازم وإقراض المتعافين، من بنك ناصر الاجتماعي، ضمن مبادرة "بداية جديدة"، لإنشاء مشروعات صغيرة لهم تساعدهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخرى وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم، يعينهم على أعباء الحياة ويساعدهم في الإنفاق على أسرهم.